فيلم نانو سيراميك: هل يوفر حماية حقيقية أم مجرد تسويق؟

أكدت كثير من الآراء أن النانو سيراميك هو أفضل تظليل عازل حراري للسيارات، لحمايتها من الخدوش اليومية التي تتعرض لها، سواء كان من الغسيل أو عبث أحد الأفراد بها أو غيرها من الأمور الأخرى التي تضر السيارة.

أفضل تظليل عازل حراري للسيارات

عندما يأتي التحدث عن أنواع التظليل للسيارات فإن معظم التجارب تُؤكد أن طبقات النانو سيراميك أحسن اختيار كي تحمي جسم السيارة، وذلك لأنها تجعلها تمتلك سمة منع الخدش، حيث يتم طلاء جسم السيارة بعدة طبقات من تلك المادة طبقة تلو الأخرى وفق ما تحدده الشركة المُصنعة.

ولكن هناك أفراد يفضلون أفلام حماية الطلاء نظرًا لسمكها الأعلى الذي يقي بدن السيارة بنسبة كبيرة من خدوش المسامير والمفاتيح بعيدًا عن مظهره الذي يتأثر بكل هذا، وما يميز نانو السيراميك عنه هو مظهره الطبيعي اللامع.

ما هو النانو سيراميك

نجد أن النانو له أسماء عِدة منها “9”H وتلك المسميات المقصود منها مادة سائلة يتم وضعها على جسم السيارة لتقوم بعزلها لكونها أفضل تظليل عازل حراري للسيارات.

كما أنها من أحدث التقنيات في هذا المجال، وما يميزها أنها تجمع بين النفاذية العالية لمرور لضوء الخارجي وبين العزل الحراري، فهي خالية من الألوان العاكسة والمعادن.

مميزات النانو سيراميك

بما أن تلك الخاصية هي أفضل تظليل عازل حراري للسيارات في الوقت الحالي فمن الطبيعي أن يكون لها مميزات فريدة كما هو مذكور في النقاط التالية:

  • ذو شفافية عالية تصل إلى ثلاثة وسبعين بالمئة، حيث يمكن للضوء أن ينفذ من خلاله.
  • تتميز بخلوها من المعادن والألوان التي تؤثر على الرؤية.
  • كما أنه ذو خاصية عازلة للأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى بهتان الألوان.
  • وأخيرًا تجعل القيادة أكثر راحة عن طريق منع الوهج الذي يأتي من أشعة الشمس.

عيوب النانو سيراميك للسيارات

على الرغم من القول بأن تقنية نانو السيراميك هي أفضل تظليل عازل حراري للسيارات، إلا أن بها بعض العيوب المُسببة لعزوف بعض الأفراد عنها، كالتالي:

  • أولًا مشكلة تركيب النانو سيراميك التي تكمن في وجود بعض الأنواع المزيفة في السوق مما يقلل من ثقة العميل في المُنتج لذلك ننصحك هنا بشركة نانو جارد التي تقدم أفضل عازل حراري قياسي والأعلى جودة.

أسعار النانو سيرميك في السعودية 2021

لا يمكن تحديد سعر بعينه لتلك التقنية، وذلك يرجع إلى اختلاف تكلفة النانو سيراميك وفق نوعه، فهو يختلف من مركز لآخر، ويمكن وضع حدود لسعره، حيث يتراوح سعره بين 4000 ريال سعودي إلى 10000 ريال سعودي.

ويتم تحديد هذا السعر وفق:

  • نوع النانو سيراميك.
  • نوع السيارة التي يتم طلاءها به.
  • وأخيرًا المركز الذي يقوم بإتمام تلك العملية مع مالك السيارة.

وبالطبع يكون أعلى سعر مطبق على أفضل تظليل عازل حراري للسيارات بالنانو.

الفرق بين أفلام حماية الطلاء والنانو سيراميك

تختلف الآراء حول اختيار نانو السيراميك وحماية الطلاء، فالنانو مجرد طبقات سائلة يتم تطبيقها على بدن السيارة الخارجي للحفاظ عليها من الخدوش حيث أنه يتحد مع مكونات الطلاء ليكسبه لمعان وحماية.

ولا بد من ذكر حماية تلك الطبقات لخدوش الغسيل و غيرها من الخدوش البسيطة، لكنها لا توفر حماية قوية من الخدوش حسب درجة الصلابة المستخدمة لهذا الطلاء مهما تعددت الطبقات على السيارة.

لأن صلابة المادة المستخدمة لا تزيد بزيادة الطبقات بل تبقى كما هي، حيث أنها تتفاعل مع طلاء السيارة نفسه ولا تكون فوقه طبقات، أما أفلام حماية الطلاء فلها مميزات وعيوب أخرى.

هي أفلام تقوم بحماية جسم السيارة أيضًا من عمليات الغسيل المتكررة، ولكن يعيبها ظهور تغيرات في الشكل الجمالي سواء في اللون أو الرونق، كما أنها تحمي من الكتوف القانونية.

أما خدوش المفاتيح وغيرها فإن تلك الأفلام تتلقاها لتحمي السيارة منها ولكن بنسبة كبيرة يتأثر الفيلم بالسلب، وفي حالة اختبار المسمار برأس مدبب فنجده ينغرس في الفيلم ليصل إلى جسم السيارة.

حيث أن أفلام الحماية تكون طبقة على بسمك بسيط يبدأ من 5 mil إلى 8 mil تقريبًا، وهي وحدات مساوية للواحد من ألف جزء من الإنش، حيث أن الوحدة الواحدة منها تساوي خمسة وعشرين مايكرو.

وبذلك مقارنة بين التقنيتين نجد أن أقل سمك لفيلم الحماية يصل إلى مائة وخمس وعشرين مايكرو، بينما يصل سمك أصغر طبقة من تقنية النانو سيراميك إلى 2 مايكرو، وهو ما يميزه عن غيره.

في الختام ننوه بأن هناك آراء تضع فيلم الحماية ضمن أفضل تظليل عازل حراري للسيارات ولكن ما يعيبه هو تأثيره على المظهر الجمالي، مع العلم أن هناك شركات قامت بتصنيع أفلام حماية بمعالجة ذاتية لعلاج الخدوش السطحية من تلقاء نفسها.

شاهد أيضاً

لحماية السيارة من الخدوش إليك أفضل أنواع تظليل السيارات

يسعى الناس للبحث عن أفضل أنواع تظليل للسيارات نظراً لكثرتها واختلاف جودتها، والهدف من اختيار …

أمور يجب عليك معرفتها عن تظليل نوافذ السيارة

يمكن أن يمنح تظليل نوافذ السيارة مظهرًا أنيقًا  للسيارة مع تحسين الرؤية عن طريق تقليل …

الاعتقادات الخاطئة حول أفلام العزل الحراري لزجاج السيارات

يضع العديد  من الأشخاص طبقة فيلم عازل على زجاج السيارة  بعد شراءها  مباشرةً، حيث يتميز …